الرئيسية » أخبار سوريا » موجز آخر أخبار سوريا اليوم الأثنين 31/10/2016 أخبار سوريا الآن
أخبار سوريا اليوم

موجز آخر أخبار سوريا اليوم الأثنين 31/10/2016 أخبار سوريا الآن

تتابع وسائل الإعلام الصادرة اليوم بإهتمام بالغ المعارك الدائرة على الأراضي السورية ناقلة نتائج القصف المتبادل بين جيش النظام وجيش الفتح وكذلك القصف الروسي للمدن والقرى السورية، في حين تتوالى هزائم داعش لتصل 40 جثة أخرى تابعة لميليشياته إلى مدينة الرقة السورية نتاج معارك تحرير الموصل، وإذ يتابع معكم موقع ” شبكة ماكس نيوز ” المستجدات على الأراضي السورية لحظة بلحظة، ينقل لكم متابعة آنية للأحداث مع آخر اخبار سوريا اليوم الإثنين 31 اكتوبر 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل.

اخبار سوريا .. المرصد السوري يعلن وصول جثث 40 داعشيا سوريا إلى الرقة 
قال المرصد السوري لحقوق الانسان إنه وصلت جثث 40 عنصراً سورياً من “داعش” قتلوا في معارك الموصل غرب العراق.
وأفاد “المرصد” أمس أن “تنظيم داعش يواصل خسارة المزيد من مقاتليه وعناصره السوريين، في المعارك الدائرة منذ أيام في منطقة الموصل العراقية.
 حيث وصلت جثث 40 عنصراً سوري الجنسية من عناصر التنظيم، إلى مدينة الرقة خلال الـ24 ساعة الفائتة، غالبيتهم من المقاتلين الأطفال في “أشبال الخلافة”، ممن قتلوا في معارك الموصل العراقية، ليرتفع إلى 480 على الأقل عدد المقاتلين السوريين في صفوف التنظيم الذين قضوا منذ بدء المعارك في منطقة الموصل، بينهم أكثر من 300 مقاتل طفل من أشبال الخلافة”.
اخبار سوريا .. صحيفة أوبزرفر: الحرب في سوريا انتهت لصالح روسيا 
رأى الكاتب جون شندلر، في صحيفة أوبزرفر البريطانية، أن الحرب الأهلية في سوريا قد انتهت بالفعل بفوز روسيا، إذ إن تدخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوريا يُعد بمثابة انتصار حاسم في الساحة العالمية حقق له أهدافه الإستراتيجية في إنقاذ نظام بشار الأسد.
واستهل شندلر مقاله بالإشارة إلى اتهامات دونالد ترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بأنها سوف تتسبب باندلاع حرب عالمية ثالثة من جراء السعي “المتهور” للمواجهة مع روسيا في سوريا، كما شدد على أن سياسة كلينتون إزاء سوريا تتسم ب “الاستهتار والرعونة” ومن المحتمل أن تسفر عن حرب نووية تنهي العالم.
اخبار سوريا .. 3 غواصات روسية جديدة تنضم إلى السفن الروسية المبحرة إلى سوريا
زعمت وسائل إعلام بريطانية، نقلا عن مصادر في الأسطول البريطاني، أن ثلاث غواصات روسية ضاربة التحقت بمجموعة السفن الروسية التي عبرت المانش مؤخرا قاصدة الساحل السوري.
ونقلت عن مصادرها في الأسطول البريطاني قولها، إن الجانب البريطاني سجل الأسبوع الماضي دخول غواصتين ذريتين متعددتي الأغراض، وثالثة تعمل بالديزل، مياه الأطلسي قادمة من قاعدة أسطول الشمال في مورمانسك شمال روسيا، وأن جميع الغواصات المذكورة مزودة بصواريخ مجنحة.
وأشارت المصادر البريطانية كذلك إلى أن الغواصات الروسية الثلاث التقت بمجموعة السفن الروسية، وأنها تبحر في الوقت الراهن بمحاذاة سواحل شمال إفريقيا على المتوسط.
اخبار سوريا .. صحيفة إيزفستيا: الولايات المتحدة ستضم الرقة إلى كردستان
تناولت صحيفة “إيزفيستيا” وضع مدينة الرقة السورية، مشيرة إلى أن مشاركة الأكراد في عمليات تطهيرها من مسلحي “داعش” قد تؤدي إلى تعزيز اتجاه فيدرالية دولة دولة سوريا.
جاء في مقال الصحيفة:
وتعلن الولايات المتحدة أن الأكراد هم القوة الوحيدة حاليا القادرة على مهاجمة الرقة. ولكن عمليا هذا يعني أن مشاركة الأكراد في تحرير الرقة هو غطاء خفيف لدعم فكرة اعتبار دولة دولة سوريا دولة فيدرالية.
يقول عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد، الكسندر باباكوف، إن هذا الرهان الأمريكي على الأكراد في تحرير الرقة قد يكون دليلا على نية واشنطن دعم فكرة الفيدرالية في دولة دولة سوريا.
واضاف، من الصعب الافتراض بأن الخطة الأمريكية حول الرقة تتضمن الرغبة في إحلال السلام في دولة دولة سوريا. لذلك ليس مستبعدا ان استخدام الأكراد في تطهير المدينة من مسلحي “داعش” هو رغبتها في دعم فكرة الفيدرالية في دولة دولة سوريا، وبالتالي إنشاء منطقة حكم ذاتي للأكراد.
وكان قائد قوات التحالف الدولي الجنرال الأمريكي ستيفن تاونسند، قد أعلن أن القوة الأرضية الرئيسية خلال عملية تحرير الرقة هي “قوات دولة دولة سوريا الديمقراطية” التي يشكل الأكراد غالبيتها.
اخبار سوريا .. مقتل 50 مسلحا في كمين للجيش السوري شمال درعا
قالت وسائل إعلام محلية سورية إن “الجيش السوري تمكن من التصدي للهجوم وإحباطه بالكامل وقتل ما يزيد عن 50 مسلحا بينهم قيادات”.
ونقلت وكالة “سانا” السورية عن مصدر عسكري أن وحدات من الجيش السوري نفذت عمليات مكثفة أيضا ضد تجمعات لمسلحي “جبهة فتح الشام” (النصرة سابقا) في معمل البلوك ومحيط البيت الأزرق شرق بلدتي داعل وصيدا بريف درعا الشرقي.
وأضاف المصدر أنه تم إسقاط 4 طائرات مسيرة وتدمير عدد من العربات المدرعة والسيارات التابعة للمجموعات المسلحة.
اخبار سوريا .. معارك في منيان وجيش النظام يطوق المسلحين في ضاحية الأسد
أعلن مصدر عسكري سوري الأحد استعادة السيطرة الكاملة على بلدة منيان القريبة من الأطراف الجنوبية الغربية لمدينة حلب، والتي تسللت إليها مجموعات مسلحة في وقت سابق.
وقال المصدر لوكالة “سانا” السورية إن “استعادة السيطرة على بلدة منيان جاءت نتيجة لعملية عسكرية خاطفة نفذتها وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع القوات الرديفة على عدة محاور جنوب وغرب حلب”.
وأضاف المصدر أنه “تم خلال العملية القضاء على عشرات الإرهابيين” غالبيتهم من تنظيم “جبهة النصرة” والمجموعات الأخرى الموالية له. وأكد أنه خلال العملية العسكرية تمكن الجيش من تطويق المجموعات المتسللة إلى ضاحية الأسد.
اخبار سوريا .. تبادل قصف مكثف بين “جيش الفتح” وجيش الأسد في حلب
كثّفت الجماعات التي تحارب ضد التنظيم السوري التابع للرئيس بشار الأسد، الأحد، هجماتها ضد التنظيم في القسم الغربي من مدينة حلب التي يسيطر عليها النظام.
وأصدر “جيش الفتح” بياناً، الأحد، يعلن فيها “مناطق عسكرية” في عدة من الأحياء في غرب حلب، وفقا لما قاله نشطاء في مركز حلب الإعلامي. وأوصى جيش “الفتح” المدنيين بالبقاء في المنازل أو الاحتماء في أقبية الملاجئ.
ويُذكر مقتل ما لا يقل عن 38 مدنيا، بينهم 14 طفلاً، وإصابة 250 آخرين خلال اليومين الماضيين إثر قصف المعارضة للأجزاء التي تسيطر عليها قوات النظام في حلب، وفقا لما نقله المرصد السوري.

اترك رد