حصد منتخب مصر فوزاً مهماً وصعباً على حساب غانا بهدف نظيف ، مساء الأربعاء ، على ملعب “بور جونتي” في الجولة الثالثة والأخيرة للمجموعة الرابعة ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها الجابون.

سجل هدف اللقاء محمد صلاح بعد مرور 10 دقائق ، ونجح الفراعنة في خطف صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط ليضرب منتخب مصر موعداً نارياً مع المغرب في دور الثمانية بالبطولة.

وتصدر منتخب مصر برصيد 7 نقاط بفارق نقطة عن غانا ليؤكد الفراعنة تفوقهم على البلاك ستارز بعد الفوز عليهم مؤخراً في تصفيات كأس العالم.

بدأ اللقاء بحماس هجومي من منتخب مصر وتصويبة من النني ورد منتخب غانا بتسديدة فوق العارضة عن طريق بادو قبل أن ينطلق أحمد المحمدي ويرسل كرة عرضية تحولت لركنية ثم عرضية من صلاح مرت خارج الملعب.

وفي الدقيقة 10 ، حصل عبد الله السعيد على خطأ على حدود منطقة الجزاء ليسدد محمد صلاح الكرة ببراعة ويحرز الهدف الأول لمنتخب مصر.

ظهر منتخب مصر بأداء سريع وقدم بداية قوية في اللقاء ، وأبعد حجازي تمريرة سريعة إلى أسامواه جيان.. وتألق حجازي في إبعاد كرة أخرى من جيان وسيطر منتخب غانا من جديد مع تراجع للفراعنة للمناطق الدفاعية مع مرور 20 دقيقة.

سيطرة منتخب غانا لم تسفر عن الخطورة على مرمى عصام الحضري سوى كرة عرضية أبعدها الحارس المخضرم ببراعة ، وأرسل المحمدي كرة عرضية ارتدت بهجمة سريعة أبعدها علي جبر مع استهلاك للوقت من الحضري ثم سقوط جيان مصاباً في كرة مشتركة مع جبر.

وجه تيتيه تسديدة قوية مرت بعيداً عن المرمى ، وأضاع مروان محسن فرصة سهلة بعد خطأ ساذج من الحارس بريماه رزاق وصلت لمهاجم الفراعنة والمرمى خالياً ولكنه سدد فوق العارضة بغرابة.

وفي الدقيقة 40 ، أجرى منتخب غانا تغييره الأول بخروج جيان المصاب ومشاركة جوردان أيو.. وأهدر أمارتي فرصة التعادل بضربة رأس قريبة فوق العارضة ، وسدد النني كرة سهلة في أقدام مدافعي غانا لينتهي الشوط الأول بتقدم الفراعنة.

بداية الشوط الثاني كانت هادئة وحاول منتخب مصر التحكم في الكرة بعدة تمريرات بين طارق حامد والسعيد والمحمدي وأرسل منتخب غانا كرة عرضية أبعدها دفاع الفراعنة.. ونال مروان محسن مهاجم منتخب مصر البطاقة الصفراء في الدقيقة 56 للخشونة ضد بوي.

انطلق أتسو جناح منتخب غانا السريع ولكن بلا خطورة ، وصنع مروان فرصة بتمريرة برأسه للسعيد ولكن الأخير لم يدرك الكرة.. وتألق علي جبر وأنقذ فرصة هدف محقق من جوردان أيو ، وسيطر الفراعنة بعدة تمريرات ثم تسديدة سهلة من النني تحولت لركنية.

وظهرت فرصة خطيرة لأتسو الذي اتجه للعمق ولكن التسلل أنقذ الموقف ، وتصدى الحضري لتسديدة صاروخية من بادو وأبعدها علي جبر وأشرك منتخب مصر أول تغيير بنزول محمود كهربا بدلاً من مروان محسن في الدقيقة 69.

أبعد دفاع منتخب مصر كرة عرضية أخرى مع ضغط غاني هجومي ، ودفع منتخب غانا بنزول بيرنارد تيكبيتي بدلاً من صامويل تيتيه في الدقيقة 73.. وانتفض الفراعنة هجومياً في فرصة للسعيد وتسديدة من طارق حامد ، ونال تريزيجيه إنذاراً في الدقيقة 74 للخشونة.

أشرك منتخب مصر في الدقيقة 75 اللاعب عمرو وردة بدلاً من عبد الله السعيد ، وحصل بيرنارد تيكبيتي لاعب غانا على إنذار للخشونة ضد وردة واتسم الأداء الغاني بالعنف في الربع ساعة الأخير.

ألقى منتخب غانا بآخر أوراقه الهجومية بنزول مبارك واكاسو على حساب بادو في الدقيقة 80 مع إنذار للمدافع بوي للخشونة ، وتألق علي جبر وأبعد كرة عرضية خطيرة وواصل دفاع الفراعنة مسلسل التألق مع استفزازات وعصبية من لاعبي غانا.

أبعد علي جبر محاولة أخرى قبل جوردان أيو ، ووجه الأخير تصويبة قوية أنقذها الحضري ببراعة وأهدر كهربا فرصة خطيرة بضربة رأس لينتهي اللقاء بفوز الفراعنة.