أنهى المنتخب الغاني مغامرة نظيره الكونغو الديمقراطية، وأطاح به من بطولة كأس الأمم الإفريقية المقامة بالجابون، بعدما تغلب عليه 2-1 اليوم، الأحد، في دور الثمانية للبطولة.

ويلتقي المنتخب الكونغولي في المربع الذهبي للبطولة مع نظيره الكاميروني يوم الخميس المقبل.

ويدين المنتخب الغاني بالفضل الكبير في هذا الفوز الثمين إلى الشقيقين أندريه وجوردان أيو، نجلي الأسطورة الغاني عبيدي بيليه، واللذين سجلا هدفي النجوم السوداء في هذه المباراة.

تقدم جوردان أيو لغانا في الدقيقة 63، فيما تعادل باول خوسيه مبوكو للمنتخب الكونغولي في الدقيقة 68، لكن أندريه أيو سجل هدف الفوز للنجوم السوداء من ركلة جزاء في الدقيقة 78.

وهذه هي النسخة السادسة على التوالي التي يتأهل فيها المنتخب الغاني للمربع الذهبي بالبطولة القارية.

وبدأ الفريقان المباراة بنشاط هجومي ملحوظ، حيث تبادلا الهجمات منذ الدقيقة الأولى ولكنهما افتقدا للتركيز المطلوب أمام المرميين.

وعاند الحظ المنتخب الكونغولي في الدقيقة السابعة، حيث تصدى القائم لهدف للفريق عندما استغل ديومرسي مبوكاني هفوة دفاعية من هاريسون أفول داخل منطقة الجزاء ليخطف الكرة ويتقدم بها منفردا بالحارس الغاني، حيث راوغه ثم لعب الكرة في اتجاه المرمى لكنها ارتدت من القائم الأيمن.

وسدد باول خوسيه مبوكو كرة قوية من مسافة بعيدة في الدقيقة التاسعة أمسكها الحارس الغاني. ونال الكونغولي ريمي مولومبا إنذارا في الدقيقة 15 للخشونة مع الغاني جوردان أيو.

وأهدر مبوكاني فرصة ذهبية للمنتخب الكونغولي في الدقيقة 37 إثر هجمة منظمة للفريق وتمريرة متقنة من خوسيه مبوكو وضعت مبوكاني في مواجهة الحارس الغاني، ولكن مبوكاني فشل في السيطرة على الكرة بالشكل المطلوب ثم سددها بصعوبة ولكن في الشباك من الخارج.

وسدد مبوكاني كرة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 39 ولكن الحارس تصدى لها وأمسك الكرة على مرتين.

وتبادل جونيور كابانانجا الكرة مع مبوكاني في الدقيقة 44، لكن الأول فشل في استغلال الفرصة ولم يسيطر على الكرة داخل منطقة الجزاء لتذهب الكرة خارج الملعب.

وتدخل الدفاع الغاني في اللحظة الأخيرة ليمنع فرصة خطيرة من أمام كابانانجا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

واستهل المنتخب الغاني الشوط الثاني بهجوم ضاغط بغية تسجيل هدف التقدم ولكن الحظ عاند الفريق في أكثر من كرة خلال الدقائق الأولى من هذا الشوط.

حاول جوردان أيو التوغل داخل منطقة جزاء الكونغو، لكنه سقط فيما ذهبت الكرة لزميله توماس بارتي الذي سددها قوية من وسط منطقة الجزاء لكن الحارس تصدى للكرة.

واستعاد المنتخب الكونغولي اتزانه سريعا وعاد لمبادلة منافسه الهجمات مع تفوق نسبي للمنتخب الغاني.

وأسفرت محاولات النجوم السوداء عن هدف سجله جوردان أيو، إثر هفوة دفاعية من لاعبي الكونغو بالقرب من وسط الملعب، حيث ضغط أيو على ريمي مولومبا، وخطف منه الكرة بسهولة لينطلق بها بسرعة حتى وصل إلى حدود منطقة الجزاء وسددها قوية في الشباك.

ولكن فرحة غانا لم تدم طويلا، حيث سجل المنتخب الكونغولي هدف التعادل بتسديدة صاروخية أطلقها مبوكو من نحو 25 مترا لتسكن المرمى على يمين الحارس الغاني.

وانطلق كريستيان أتسو بالكرة إلى داخل منطقة الجزاء الكونغولية في الدقيقة 77، قبل أن يطلق الحكم صفارته معلنا عن ضربة جزاء للمنتخب الغاني، بعدما سقط اللاعب أرضا إثر تدخل من جويسي لوماليسا.

وسدد أندريه أيو الكرة على يسار الحارس الكونغولي ليكون هدف التقدم للنجوم السوداء.

وحاول المنتخب الكونغولي الرد في الدقائق التالية، لكن الدفاع الغاني حافظ على تماسكه وتصدى لجميع المحاولات كما شكلت المرتدات السريعة للمنتخب الغاني بعض الخطورة على الدفاع الكونغولي.