التخطي إلى المحتوى

وحسب موقع “عكاظ” الصحيفة الرسمية في المملكة فإن هذا الإجراء يأتي مع “قيام وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتنسيق مع وزارتي المالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لخصم تلك الرسوم من ميزانية برنامج تحفيز القطاع الخاص، إضافة إلى قيام وزارة الصناعة السعودية بإيجاد حلول مستدامة تعزز من تنافسية القطاع الصناعي”.

الجوازات السعودية : رسوم المرافقين 2020 قرارات وزارة العمل السعودية وتعديلات الرسوم قرارات وزارة العمل السعودية 2020, رسوم المرافقين 2020 التعديلات الجديدة وزارة العمل السعودية بخصوص المقيمين والعاملين في جميع القطاعات بالسعودية، قرار وزارة العمل السعودية الجديد, تخفيض رسوم المرافقين 2020, المقابل المالي للمقيمين, قرارات الجوازات السعودية, تجديد الاقامة, رسوم تجديد الاقامة 2020, قرار ملكي رسوم المرافقين, 2020 صرح مصدر مطلع بالمملكة العربية السعودية بإلغاء نظام الكفيل في المملكة للوافدين والمقيمين والتابعين والمرافين لهم، وذلك بناءً توضيحات من إدارة الجوازات. و[جاءت قائمة المهن التي لا تحتاج إلى كفيل في المملكة العربية السعودية المهن الإدارية، المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء، مهندس ميكانيكا، المهن الطبية.

رسوم المرافقين 2020

وقد قررت وزارة العمل والجوازات في المملكة العربية السعودية أن تمنح المزيد من فرص العمل للوافدين, وتسهيلات نقل الكفالة عن طريق الوافد بنفسه دون الحاجة للكفيل, وكذلك امكانية السفر والتنقل بدون موافقة وإذن الكفيل, ومن خلالها يستطيع الوافد العمل في المهن المحددة وفقاً للقوانين السارية في السعودية، وقد جاء هذا القرار لأيقاف تسلط كفلاء الوافدين وحل مشاكلهم حيث كان الكفيل هو المتحكم بمصير الوافد وحتى ترحيله وعدم تجديد اقامته. هذا وقد حدد القانون السعودي عدد من الهن التي تمكن الوافدين من نقل كفالتهم لنفسهم المملكة وهي: مجال الورش مجال التوريدات مجال المقاولات مجال الحرف اليدوية.

وقال يحيى الصمعان مساعد رئيس مجلس الشورى ، إن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والاستثمار تلاه رئيس اللجنة فيصل آل فاضل، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

ودعت اللجنة الوزارة، إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لدراسة إمكانية إبقاء رسوم العمالة على المرافقين وعلى الشركات المقررة للعام المالي 2020، عند نفس مستوياتها للعام 2019.

اخبار الجوازات والمغتربين الوافدين

وقد اوضح الحميدان وكيل وزارة العمل السعودية للشؤون العالمية بأن وزارة العمل تسعى جاهدة خلال هذه الفتة الزمنية لاتخاف اجراءات ايجابية للانتهاء من نظام الكفيل بشكل نهائي.الجوازات تحدد المبلغ المترتب على كل وافد للعام 2019 (تأشيرات الدخول والخروج – الزيارات العائلية – رخصة الإقامة – نقل الكفالة ) مؤكداً على أن الاستغناء عن نظام الكفيل لا يعني تحرير سوق العمل أي أن يأتي العامل من الخارج باحثاً عن العمل في المملكة بدون أي شروط.وتابع الحميدان بأنه سوف يتم وضع شروط محددة لعمل العامل الوافد في المملكة.

هذا وقد نشرت صحيفة عكاظ تفاصيل نظام الاقامة المميزة للوافدين الاجانب في المملكة السعودية بعد موافقة مجلس الشورى السعودي عليه.

وتخطط الوزارة من خلال مشروع نظام الاقام المميزة إلى منح المقيم مزايا عديدة ومنه ” الاقامة مع الاسرة والقدرة على استصدار تاشيرات زيارة للاقارب وكذلك استقدام العمالة وتملك العقارات ووسائل النقل وغيرها العديد من المميزات.

وقد اشارت صحيفة عكاظ إلى أن نظام الاقامة المميزة يسعى إلى استقطاب اصحاب الاموال وميسوري الحال وتتم معاملتهم معاملة خاصة لان هذا سيعود بالفائدة على المملكة والمواطنين والمقيمين فيها والتي ستجلب وتوفر فرص عملة جديدة من خلال الاستثمار في المشاريع بشتى انواعها والتي سيقوم بها الوافدون من أصحاب رؤوس الاموال. لذلك اشترط القانون معاملة هذه الفئة معاملة خاصة.

وأفادت الصحيفة بأن هذا النظام يتضمّن دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية، وإنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة.

ومن المقرر أن تكون الإقامة المميزة على نوعين “غير محددة المدة” ولـ “سنة واحدة قابلة للتجديد” وفق شروط من أبرزها وجود جواز سفر ساري المفعول مع وجود الغطاء المادي مع تقرير صحي وسجل جنائي.

للمزيد من التفاصيل الجديدة حول موضوع رسوم المرافقين 2020

رسوم المرافقين – تأشيرة زيارة – العمل في السعودية – الجوازات السعودية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *