التخطي إلى المحتوى

تعرف على الفئات المعفاة في نظام الاقامة الجديد الذي طرحته وزارة العمل والجوازات السعودية بخصوص رسوم المرافقين 2020، حيث تم تحديد مجموعات معينة يستطيعون الاقامة في السعودية بدون دفع الرسوم المفروضة على الوافدين والمقيمين فيها. وسنقوم في شبكة ماكس نيوز بالكشف عن فحوى هذه القرارات وماهي الفئات المعفية من رسوم المرافقين حسب القانون الجديد ومن يستطيع الحصول على الاقامة وماهي مستجدات نظام الكفيل.

قرار رسوم المرافقين الجديد 2020

الان وحسب هذا القرار يستطيع الوافد المكوث والعمل لفترة أطول من السابقة وهذا مايجنب الوافدين من دفع بعض الرسوم ولكن القرار حدد فئات بعينها وهي المستفيدة من هذا القرار تحت مايسمى بالإقامة المميزة والتي منحت لها عدة ميزات يتمتع بها هذا الوافد الذي يستوفي الشروط المطلوبة.

ماهي الإقامة المميزة

نظام الإقامة المميزة هو نظام جديد يتمتع فيها الوافد الذي تنطبق عليه شروط نظام الاقامة المميزة بعدة ميزات وسنذكر بعضها على سبيل المثال لا الحصر، وهي انه من خلال هذا النظام يستطيع الوافد مزاولة الاعمال التجارية والاستثمار في المملكة مثله مثل أي مواطن سعودي كما يستطيع الوافد صاحب الاقامة المميزة استقدام العماله وطلب اصدار تاشيرات زيارة عائلية وغيرها من الميزات العديدة..

الفئات المعفاة من رسوم المرافقين

كل وافد يحمل بطاقة الإقامة المميزة التي صدرت بموجب النظام الجديد سوف يعفى من دفع رسوم المرافقين السنوية، وفقط سيقوم بالدفع لمره واحدة كل عشر سنوات اضافة إلى العديد من الميزات التي لا يستطيع الوافد العادي الحصول عليها ، كما له نقاط إضافية في نظام الجنسية السعودية، ومعاش للتقاعد، ورسوم الخدمة 14200 ريـال في السنة، بالإضافة لأنه يمكن الوافدين من الحصول على تأشيرة استقدام للعائلة (الأقارب من الدرجة الأولى)، وتأشيرتان للعمالة المنزلية، وتنفيذ ذاتي لتأشيرة الخروج والعودة.

الرسوم السنوية لهذا النظام كالآتي

تبلغ رسوم نظام الإقامة الجديد إلى 800 ألف ريال، وهو ما يعادل  حوالي 213 ألف دولار. وقد يستغرب الكثيرين أن هذا المبلغ يعتبر ضخم جدا ولكن هذه الميزة أعطيت لاصحاب رؤوس الاموال وهم قادرين على دفعها ليتمكنوا من مزاولة أعمال تجاريه وانشاء مشاريعهم الخاصة واستقدام العمالة التي يحتاجون إليها.

للمزيد من التفاصيل وأخبار مشابهة

رسوم المرافقين – تأشيرات – عمل في السعودية – العمل في قطر – إستعلام عن إقامة وافد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *