الرئيسية » أخبار اليمن » سيطرة جماعية على مواقع وقرى في المخا وموزع ومقتل مئات من أتباع التحالف وتدمير 35 آلية
معارك المخا

سيطرة جماعية على مواقع وقرى في المخا وموزع ومقتل مئات من أتباع التحالف وتدمير 35 آلية

انقلبت الأمور رأساً على عقب في جبهة الساحل الغربي لليمن بعد حصول التحالف السعودي على نصر مجاني بالسيطرة على مديرية الخوخة القريبة من مديرية المخا غير أنها تتبع محافظة الحديدة، لكن قوات الجيش والحوثيين استطاعت قلب الموازين وإلحاق خسائر مادية وبشرية هي الأكبر من نوعها شملت تدمير أكثر من 35 آلية ومدرعة ومقتل وإصابة المئات من أتباع التحالف بالإضافة إلى السيطرة على مواقع جديدة في محور الهاملي-المخا واستعادة أجزاء كبيرة من مديرية الخوخة ومحاصرة من تبقى بداخلها.

كيف سقطت الخوخة:

كشف مصدر ميداني طلب عدم الكشف عن اسمه أنه لم تحدث مواجهات خلال سيطرة القوات الموالية للتحالف على مديرية الخوخة التابعة للحديدة والواقعة شمالي المخا التابعة لمحافظة تعز والواقعتان على الساحل الغربي، موضحاً أن المديرية سقطت خلال انقلاب القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح ( حسب مصدر المراسل نت ) يوم السبت الماضي، مضيفاً أن قوات الجيش والحوثيين عندما استعادت السيطرة على صنعاء ومراكز المحافظات لم تكن قد استعادت الخوخة التي تم تسليمها للتحالف الذي بدوره نقل مقاتلين عبر البحر انطلاقاً من الجزر اليمنية التي تسيطر عليها قوات التحالف مقابل المديرية.

انقلاب الموازين:

استغلت قوات التحالف السيطرة على الخوخة في حرب إعلامية كبيرة وقدمت روايات متعددة منها انضمام كتيبتين لقوات الحرس الجمهوري للقوات الموالية للتحالف وأنها من سيطرت على المديرية، ورواية أخرى تحدثت عن انزال للقوات الإماراتية والسودانية، غير أن كشف تفاصيل سقوطها أكد أن التمركز في الخوخة كان من قبل مجاميع موالية للتحالف ينتمي عناصرها للمحافظات الجنوبية وهم الذي دفعوا ثمن ذلك المئات من القتلى والجرحى.

ووفقاً لمصدر المراسل نت وضعت قوات الجيش والحوثيين خطة عسكرية لإحداث صدمة كبيرة في صفوف القوات الموالية للتحالف تمثلت بشن هجوم واسع لاستعادة الخوخة وفي نفس الوقت تقوم كتائب بهجمات كبيرة على مواقع القوات الموالية للتحالف في مديريتي المخا وموزع وعزل أتباع التحالف في الخوخة ونجحت في ذلك.

في البداية يقول المصدر لـ المراسل نت إن قوات الجيش والحوثيين قامت بعملية التفاف لمحاصرة أتباع التحالف في الخوخة وتمكنت من السيطرة الكاملة على سوق يختل التابع لمديرية المخا شمالي الخوخة وقامت في نفس الوقت بقطع الخط الرابط بين المخا-الخوخة وتمكنت من محاصرة القوات الموالية للتحالف  ودمرت 7 أطقم وآليات عسكرية.

محرقة

مع عزل اتباع التحالف في الخوخة تقدمت قوات الجيش والحوثيين وتمكنت من استعادة السيطرة على ميناء الخوخة ومنطقة الحيمة ودمرت 18 طقماً عسكرياً و7 مدرعات واستولت على مدرعة وطقمين عسكريين، وسط مقتل وإصابة العشرات من أتباع التحالف بينهم قيادات.

وفي محور موزع بالساحل الغربي كانت قوات الجيش والحوثيين تنفذ عملية عسكرية واسعة في منطقة الهاملي وتمكنت خلالها من السيطرة على “تبة الخزان” والمواقع المحيطة بها وواصلت تقدمها لتسيطرة على “نوبة علاية” وقرية الساهرة والسايلة ودمرت ثلاثة أطقم عسكرية ومدرعة ما أدى لمقتل وإصابة عشرات المسلحين الموالين للتحالف.

ويؤكد المصدر لـ المراسل نت أن قوات الجيش والحوثيين تقترب من استعادة السيطرة الكاملة على مديرية الخوخة وأضافت لذلك سيطرتها على المواقع والقرى في المخا وموزع ما يمثل صدمة للتحالف ونتائج عسكرية لسيطرته على الخوخة.

 

المصدر: المراسل نت

شاهد أيضاً

حقيقة سيطرة التحالف عل جبل المركوزة في البيضاء

قال العميد عزيز راشد، نائب المتحدث باسم الجيش و اللجان الشعبية، أن ثلاث سنوات من …

قرارات حكومية سيادية تشمل محافظات جنوبية

صنعاء – ماكس نيوز قرارات حكومية سيادية تشمل عدة محافظات جنوبية.

اترك رد