الرئيسية » أخبار الرياضة » نيمار ومارتا ضمن كوكبة من النجوم في منافسات كرة القدم الأوليمبية

نيمار ومارتا ضمن كوكبة من النجوم في منافسات كرة القدم الأوليمبية

مع توجه الاهتمام إلى ريو دي جانيرو التي تحتضن دورة الألعاب الأوليمبية خلال الشهر المقبل، تم تسجيل خطوة جديدة نحو انطلاق منافسات كرة القدم بالإعلان عن قوائم المنتخبات لفرق الرجال والسيدات.

2813413_full-lnd

فقد وقع الاختيار على 288 لاعباً من قبل 16 منتخب رجال، و216 لاعبة من قبل 12 منتخب سيدات.

تعتبر كرة القدم الأوليمبية بمثابة منافسة متجذرة في التاريخ، حتى أن نسخة الرجال منها تسبق انطلاق كأس العالم FIFA بعقدين من الزمن. نقدّم استعراضاً لأهم الأسماء التي ستحمل الشعلة من كوكبة أساطير سبق ونالت الميدالية الذهبية في هذه المنافسات.

أتت الفرق التي نالت الميدالية الذهبية في النسخ الثلاث السابقة من الأمريكيتين، حتى أن خمسة من أصل ستة متأهلين لموقعة الحسم كانوا من أمريكا الشمالية أو الجنوبية. يتقدّم ممثلي هاتين القارتين في النسخة الحالية فريق البرازيل الذي يتطلع لاستكمال نجاحاته السابقة على الساحة الأوليمبية. النجم الأبرز سيكون نيمار، حيث سيحاول أسطورة برشلونة تكرار فوزه بالذهب في كأس القارات FIFA 2013 على التراب الوطني، واستعادة ماء الوجه بعد جراح البرازيل 2014، محاولاً في الوقت نفسه حصد الذهبية الأولى في تاريخ منافسات كرة القدم الأوليمبية للرجال.

إلا أن أصحاب الأرض والضيافة سيكونون على موعد مع خصومة شرسة متمثلة بمنتخب كولومبيا الذي يعوّل على خدمات لاعبه تيو جوتيريز نجم البرازيل 2014، بينما تتكل المكسيك على مواهب أوريبي بيرالتا الذي حصد أربعة أهداف وقاد فريقه لنيل الذهب في لندن 2012، بما فيها هدف أتى في الدقيقة الأولى من المباراة النهائية أمام البرازيل.

يندر أن تضمّ تشكيلات المنتخبات المشاركة في منافسات كرة قدم الأوليمبية للرجال أحد الفائزين بكأس العالم، إلا أن ماتياس جينتر يشكل استثناءً لتلك القاعدة بعد أن اعتلى منصّة التتويج مع الماكينات في البرازيل 2014. تضم تشكيلة أبطال العالم أيضاً التوأم لارس وسفن بيندر اللذين لم يشاركا في العرس الكروي العالمي قبل سنتين.

أما نيجيريا، التي نالت الذهب في أتلانتا 1996، فلديها في خط الوسط النجم المحنّك جون أوبي ميكيل وخبرة الاحتراف في صفوف تشيلسي، أما جاره في لندن ونجم توتنهم هوتسبر ومنتخب كوريا الجنوبية سون هيونج مين فسيكون أبرز عناصر ممثلي آسيا في المنافسات.

ولكل من تابع كأس العالم للسيدات FIFA العام الماضي، فإنه سيكون بانتظار منافسات السيدات في ريو 2016 التي تشهد مشاركة المنتخب الأمريكي أبرز المرشحين للقب وحامل الميدالية الأوليمبية الذهبية خمس مرات. ويضم الفريق في صفوفه سبع لاعبات سبق ونلن ذهب الأوليمبياد.

إلا أن أبرز الخصوم سيكون صاحب الأرض والضيافة، الذي تتصدر تشكيلته صاحبة لقب أفضل لاعبة في العالم خمس مرات، الأسطورة مارتا، التي تحاول الاستمرار بسجلها الباهر بالظهور في كافة نسخ منافسات كرة القدم الأوليمبية للسيدات منذ إدخالها في نسخة 1996 بحيث تكون ريو 2016 سادس مشاركة لها في هذا الحدث الرياضي الهائل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*