التخطي إلى المحتوى
فشل ضغوط سعودية لإصدار بيان أممي لإدانة تشكيل المجلس السياسي الأعلى في اليمن

فشلت الضغوط الديبلوماسية السعودية عبر دول تحالف العدوان لاصدار بيان من مجلس الأمن الدولي يندد بالاتفاق السياسي الذي وقع عليه انصار الله وحزب المؤتمر وحلفاؤهم من القوى ا لسياسية المناهضة للعدوان السعودي.

الفيتو-الروسي-اسقط-قرار-مجلس-الامن-السعودي-بشأن-اليمن-624x330

وافادت مصادر سياسية مطلعة فإن النظام السعودي بذل جهودا مضنية في سبيل الدفع بمجلس الأمن اصدار بيان يندد بتشكيل المجلس السياسي ويحمل الوفد الوطني المشارك في مفاوضات الكويت مسؤولية  فشل المفاوضات.

وأشار المصدر إلى أن مندوب روسيا في مجلس الأمن رفض خلال الجلسة المغلقة التي عقدها الملجس اليوم للاستماع لاحاطة المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ مشروع بيان قدمته بريطانيا يدين القوى السياسية في الداخل، ويحملها مسؤولية فشل جهود مفاوضات الحل السياسي في الكويت.

وكان مجلس الأمن عقد مساء اليوم جلسة ساخنة  انتهت قبل قليل وبحث  في تطورات المسار السياسي لمفاوضات الكويت التي ترعاها الأمم المتحدة استنادا إلى الاحاطة التي قدمها اليوم إلى المجلس المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ.

وأفادت المصادر إن  مندوب روسيا في مجلس الأمن رفض مشروع البيان الذي تقدمت به بريطانيا ويندد بتشكيل المجلس السياسي معتبرا ان تشكيل المجلس جاء ردا على تصريحات هادي التي اتجهت نحو التصعيد.

كما أشارت بعض المصادر اليمنية عن حصول مشادة كلامية بين المندوب الروسي والوفد المصري حول اصدار بيان يندد بالوفد الوطني لرفضه التوقيع على اتفاقية حاول فرضها المبعوث الأممي على وفد صنعاء المفاوض في الكويت. مشيرة إلى ان مندوب روسيا هاجم  السعودية لتدخلها بفرض حلول غير متوافق عليها في اليمن .

كما انتقد المندوب الروسي المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ بسبب الرؤية التي قدمها باعتبارها لاتمثل كل الاطراف

وغادر الجلسة غاضبا وهو مايعني عدم اصدار اي بيان عن الجلسة لعدم وجود اجماع .

 

المصدر: وكالات