التخطي إلى المحتوى

samsung_cj79-cj89_5

عندما يتعلق الأمر بالشاشات الحديثة، فلا تزال معظمها تعتمد على HDMI لربطها مع الحواسيب الشخصية. لقد رأينا بعض الجهود من قبل بعض الشركات لجلب المزيد من الشاشات التي تعتمد على منفذ Thunderbolt 3، مثل شاشات LG UltraFine من شركة LG، ولكن بصراحة لا يوجد الكثير منها في الوقت الراهن، ناهيك عن تلك المنحنية.

ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن شاشة منحنية تضم منفذ Thunderbolt 3، فقد تكون سعيدًا بمعرفة أن شركة سامسونج قامت أخيرًا بإطلاق شاشاتها المنحنية Samsung CJ79 QLED Curved و Samsung CJ89 QLED Curved بعدما أعلنت عنها في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية CES 2018 الذي أقيم في أوائل هذا العام بمدينة لاس فيغاس الأمريكية. وقد أعلنت شركة سامسونج بأن هذه الشاشات أصبحت متاحة الآن في أوروبا، وستصبح متاحة للشراء على الصعيد العالمي قريبًا، ولكن الشركة لم تكشف عن أي معلومات حول السعر حتى الآن.

تقول شركة سامسونج بأن هذه الشاشات هي أول شاشات QLED منحنية ومزودة بمنفذ Thunderbolt 3 في العالم. وفي حالة إذا لم تسمع عن منفذ Thunderbolt 3، فهو يوفر سرعة معالجة تصل إلى 40 جيجابت في الثانية، وهذا ما يعني أنه أسرع بنحو أربع مرات من منافذ USB البديلة مما يتيح للمستخدمين التمتع بإتصال سريع للغاية بين الشاشة والأجهزة الطرفية مثل حواسيب Mac، والحواسيب المحمولة المزودة بمنفذ USB Type-C، وغيرها من الملحقات الأخرى المصممة للحواسيب الشخصية مثل أقراص التخزين الخارجية أو بطاقات الرسوميات الخارجية.

samsung_cj79-cj89_4
samsung_cj79-cj89_3
samsung_cj79-cj89_1
samsung_cj79-cj89_2

ما يعنيه هذا هو أنه إذا كان لديك حاسوب محمول، فبإمكانك من الناحية النظرية إبقاءه يعمل أثناء توصيله مع هذه الشاشة في نفس الوقت، وبالتالي تقليل الحاجة إلى كابل إضافي، وكذلك الإستفادة من مقبس طاقة إضافي لإستخدامه من أجل شيء آخر. إذا كان هذا الأمر يبدو مألوفا، فذلك راجع لكون شركة LG قامت في العام 2016 بإصدار شاشتين من طراز UltraFine لحواسيب MacBook الحديثة التي تخلت عن موصل MagSafe لصالح منفذ USB-C/Thunderbolt.

الفرق بين الشاشتين Samsung CJ79 QLED Curved و Samsung CJ89 QLED Curved يكمن في الحجم، فالشاشة الأولى تمتاز بحجم 34 إنش، في حين تمتاز الشاشة الثانية بحجم 43 إنش أو 49 إنش. وجدير بالذكر أن الشاشة الأولى تمتاز بمعدل تحديث يبلغ 100Hz، في حين تمتاز الشاشة الثانية بمعدل تحديث يبلغ 120HZ في نسخة 43 إنش ونحو 144Hz في نسخة 49 إنش.

على أي حال، تأتي كلا الشاشتين مع مكبرات صوتية مدمجة، وتضم أيضا إثنين من منافذ Thunderbolt 3 جنبا إلى جنب مع منفذ HDMI واحد، وبعض منافذ USB الأخرى. كما سبق وأشرنا، فشركة سامسونج لم تكشف لنا بعد عن أسعار هذه الشاشات.