التخطي إلى المحتوى
سؤال برلمانى حول خطة وزارة الرى لحماية الشواطئ المصرية

تقدم النائب محمد عبد الله زين، نائب محافظة البحيرة، بسؤال موجه للدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى والموارد المائية، حول استراتيجية الوزارة لحماية الشواطئ.

وقال عضو مجلس النواب، فى بيان له اليوم الأحد، إن المناخ أصبح يشهد تغيرات تزداد حدتها عام تلو الآخر، وضرورة حماية الشواطئ لا تقف عند حد حماية الدلتا من الغرق، بل أن الأمر له أهداف أبعد من ذلك تتمثل فى حماية الكوكب بأكمله من حدة التغيرات المناخية.

وأضاف أن الاستراتيجية لا بد أن تتضمن خطة لعمل صيانة دورية للشواطئ لحمايتها من مخاطر النحر وهجمات البحر، لافتا إلى أن هناك العديد من المناطق المحيطة بشواطئ المتوسط بحاجة إلى اتخاذ خطوات جادة لحمايتها من خطر التقلبات المناخية، وحمايتها من غمرها بمياه البحر.

وأشار إلى ضرورة عمل دراسات وأبحاث بالتعاون مع الهيئات العلمية المعنية بهذا الأمر، من أجل التوصل إلى الاستراتيجية الأنسب لحماية الشواطئ وبخاصة مع قدوم فصل الشتاء وزيادة حدة التقلبات المناخية.

وأكد "زين" على أن التعاون الدولى خطوة فعالة من أجل تبادل الخبرات وبخاصة مع الجانب الإفريقى، نظرًا لتشابه حدة التغيرات المناخية فى الدول المحيطة، لافتًا إلى أن خطورة ظاهرة التقلبات المناخية تكمن فى تخطى آثارها لحدود الدولة.

المصدر: اليوم السابع