التخطي إلى المحتوى
‏‎#عاجل| المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي: مسؤولية مقتل ‎#خاشقجي تقع على ‎#محمد_بن_سلمان، ويجب معاقبته

قالت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هيلي: أن مسؤولية مقتل ‎#خاشقجي تقع على الإدارة ‎#السعودية و ‎#محمدبنسلمان، ويتوجب معاقبتهما. 

وقالت هيلي في مقابلة تلفيزيونية نحتاج إلى حوار جاد وصارم مع ‎#السعوديين لإخبارهم أننا لن نتغاضى عن مقتل ‎#خاشقجي ولن نمنحكم تمريرا 

هذا وقد طالب “بوب كوركر”، السيناتور عن الحزب الجمهوري الأمريكي، بإجراء تصويت في مجلس الشيوخ على قرار يحمل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسؤولية قتل الصحفي جمال خاشقجي، ووضع حد لسياساته “العدوانية”، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

وأفادت الصحيفة الأمريكية، الثلاثاء، أن المشروع بمثابة إدانة رسمية ضد بن سلمان بشأن مقتل خاشقجي، تشمل أيضًا تحميله مسؤولية عمليات بلاده العسكرية في اليمن، وحصار قطر، واعتقال ناشطين حقوقيين.

وأوضحت أن الاستعدادات لاتخاذ الخطوة في مجلس الشيوخ تأتي في إطار “خيبة الأمل” إزاء موقف الرئيس دونالد ترامب.

وذكرت الصحيفة أن مسودة القرار تقدم بها عدة أعضاء، بينهم السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، وماركو روبيو، ووتود يونغ، بالإضافة إلى العضوين الديمقراطيين ديان فاينشتاين، وكريستوفر كونز.

ويوضح المشروع، بحسب الصحيفة، أن بن سلمان يسيطر على الفريق الأمني الذي تعامل مع جريمة قتل خاشقجي، وبالتالي “فإن ولي العهد كان مسؤولا عن خطة تنفيذ الجريمة المثيرة للاشمئزاز”.

وأثارت جريمة قتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بإسطنبول، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بأنه تم قتل خاشقجي وتقطيع جثته داخل القنصلية إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

والأربعاء الماضي، أصدرت محكمة صلح الجزاء في إسطنبول مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني على خلفية الجريمة، وذلك إثر قيامها بتقييم طلب بهذا الخصوص تقدمت به النيابة العامة.

This site is protected by wp-copyrightpro.com