الرئيسية » أخبار الرياضة » خماسي عربي ينافس على ذهبية الجودو بريو

خماسي عربي ينافس على ذهبية الجودو بريو

ستكون منافسات الجودو في وزن 73 كلجم، غدًا الإثنين، على موعد مع منافسة خمسة لاعبين عرب، على لقب الوزن، ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

تنزيلوفي الوقت الذي جاءت القرعة متوازنة للبعض، لم ترحم البعض الآخر، حيث وضعت الإماراتي فيكتور سكفورتوف، في مواجهة اليمني زياد عبدالكريم ماطر، فيما يلعب السوري محمد قاسم مع الكوري الجنوبي تشانغريم ان، والقطري مراد الزموري مع البلجيكي ديرك فان تيشيل، والمصري محمد محي الدين، مع المنغولي اودبايار غانباتارو.

وقد تشهد المنافسات مواجهة مصرية إسرائيلية ثانية في الجودو، في حال تأهل محي الدين إلى ربع النهائي كون الإسرائيلي ساجي موكي، يوجد في الربع الثاني من الجدول حيث يلاقي السلوفيني روك دراكسيتش في الدور الأول، والألماني ايغور فاندتكه أو الهاييتي جوسوي ديبريز في الثاني، في حال تأهله بالطبع وبالتالي يلاقي المصري في ربع النهائي.

وكانت قرعة منافسات وزن فوق 100 كلجم، أسفرت عن مواجهة بين المصري إسلام الشهابي، والإسرائيلي أور ساسون، في الدور الأول، الجمعة المقبل.

وتشهد مواجهات اللاعبين العرب مع الإسرائيليين، دائمًا انسحابات عربية، في البطولات الدولية، لكن رئيس اللجنة الأولمبية المصرية هشام حطب، أكد أن “الشهابي سيلعب مع خصمه الإسرائيلي، ولن نحطم أحلام شاب مصري في الألعاب الأولمبية لمجرد وقوعه مع لاعب إسرائيلي”.

وتابع حطب، المتواجد في ريو دي جانيرو مع الوفد المصري: “موقفنا من إسرائيل معروف، لكن في الرياضة لا ننسحب أمام رياضيين إسرائيليين، ونتمنى للاعبنا الفوز”.

وتدافع المصرية ندى حافظ، والتونسية عزة بسباس عن حظوظهما في الظفر بميدالية في سيف المبارزة، وتبدأ الأولى مهمتها بمواجهة الفنزويلية اليخاندرا بينيتيز روميرو، فيما تلتقي الثانية مع الأذربيجانية سابينا ميكينا.

الكويت تحت العلم الأولمبي

وتبدأ الكويت مشوارها تحت العلم الأولمبي عندما يخوض الراميان خالد المضف، وعبدالرحمن الفيحان منافسات الحفرة الأولمبية.

وتشارك الكويت تحت العلم الأولمبي؛ بسبب قرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية، منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

ويمثل الكويت ثمانية رياضيين في البرازيل في الرماية والمبارزة والسباحة، مقابل 11 رياضيًا في لندن 2012، خاض 7 منهم غمار دورة بكين 2008.

والرياضيون الثمانية، هم الرماة فهيد الديحاني، وسعود حبيب الكندري، وعبدالله الطرقي، وعبدالرحمن الفيحان، وخالد المضف، و،حمد العفاسي ولاعب المبارزة عبد العزيز الشطي، والسباح عباس القلي.

ويبدأ المضف والفيحان التصفيات اليوم الأحد.

منافسات أخرى

وتشهد منافسات الحفرة الأولمبية أيضًا مشاركة المصريين أحمد قمر، وعبد العزيز محيلبه، والمغربي محمد رماح.

وتبدو مهمة الجزائري شفيق بوعود، والمصري حمادة طلال صعبة في مقارعة كبار رماة بندقية الهواء المضغوط 10م.

وتشهد منافسات الملاكمة، دخول ثلاثة عرب للمنافسة بينهما اثنان في وزن 91 كلجم هما التونسي حسان الشقطامي، الذي سيلاقي الإيطالي كليمنتي روسو، والجزائري شعيب بولودينات الذي سيلتقي مع بيار كينيدي من موريشيوس، فيما يخوض المصري وليد محمد الدور الأول لوزن 69 كلجم بمواجهة البريطاني جوش كيلي.

وتخوض الرباعة الإماراتية عائشة البلوشي منافسات وزن 58 كلجم.

وتعد البلوشي، واحدة بين أربع رياضيات إماراتيات يشاركن في الألعاب، إلى جانب السباحة ندى البدواوي والعداءتين بيلنه بيلتحم وعلياء سعيد، وهذا العدد هو الأكبر منذ أن بدأت المرأة الإماراتية تعرف طريقها إلى الألعاب الاولمبية الصيفية.

وسبق للإمارات أن شهدت مشاركة نسائية لأول مرة في أولمبياد بكين 2008، عبر الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم في الكاراتيه، والشيخة لطيفة آل مكتوم في الفروسية، ثم حافظت على نفس العدد في لندن عبر بيلتحم وخديجة محمد (رفع الأثقال).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site is protected by wp-copyrightpro.com