الرئيسية » أخبار العالم » ايران تؤكد انها لن تستخدم صواريخها الباليستية لمهاجمة دولة اخرى

ايران تؤكد انها لن تستخدم صواريخها الباليستية لمهاجمة دولة اخرى

ايران تؤكد انها لن تستخدم صواريخها الباليستية لمهاجمة دولة اخرى.

 

اكدت إيران اليوم الثلاثاء إنها لن تستخدم مطلقا صواريخها الباليستية لمهاجمة دولة أخرى ودافعت عن اختباراتها الصاروخية قائلة إنها ليست جزءا من اتفاقها النووي مع القوى العالمية أو قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدعم ذلك الاتفاق.

 

وأوضح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده بعدما قال مسؤول أمريكي إن إيران اختبرت يوم الأحد صاروخا باليستيا متوسط المدى انفجر بعدما قطع مسافة 1010 كيلومترات.

 

وفي ضوء هذا طلبت الولايات المتحدة من مجلس الأمن إجراء “مشاورات عاجلة” يوم الثلاثاء بعد جلسته المقررة بشأن الصراع السوري.

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو للصحفيين في طهران إن فرنسا عبرت عن مخاوفها بشأن الاختبار الإيراني مضيفا أنه يضر بثقة المجتمع الدولي في طهران ويتعارض مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

 

وصادق ذلك القرار على الاتفاق النووي الذي أبرم في يوليو تموز 2015 بين إيران وست قوى عالمية ونص على أن تقلص الجمهورية الإسلامية من نشاطها النووي لتهدئة المخاوف من أنه قد يستخدم لتطوير قدرات للتسلح النووي. وفي المقابل فازت إيران بتخفيف لعقوبات اقتصادية خانقة.

 

ولم يؤكد ظريف أو ينف تقريرا أمريكيا أفاد بأن بلاده أجرت اختبارا على صاروخ باليستي يوم الأحد لكنه قال “الصواريخ ليست جزءا من الاتفاقات النووية. لن تستخدم إيران أبدا صواريخ مصنعة في إيران لمهاجمة أي دولة أخرى.

 

“لم تصنع أي صواريخ إيرانية لحمل رؤوس حربية نووية.”

 

وجاءت تصريحات ظريف في مؤتمر صحفي مشترك مع إيرو في طهران. ودعا قرار مجلس الأمن الدولي إيران إلى وقف أي نشاط متعلق بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل الأسلحة النووية

المصدر : رويترز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site is protected by wp-copyrightpro.com