التخطي إلى المحتوى
الكاتب والمخرج التلفزيوني جمال الشخصي يكتب : ( المونتاج بالكاميرا اثناء التصوير)

الكاتب والمخرج التلفزيوني جمال الشخصي يكتب : ( المونتاج بالكاميرا اثناء التصوير).

“المونتاج بالكاميرا أثناء التصوير ”               ?جمال الشخصي 

أحيانا نضطر لذلك . ولعلمنا أن المادة المصورة ستذهب الى شاشة العرض مباشرة خاصة بعض التقارير الاخبارية ، ولا يوجد قاعدة معينة لذلك، انما هناك حس فني الى جانب خبرة مكتسبة أستفدت منها على مدى سنوات من عملك الميداني  .

ارتأيت أن أسرد بعض النصائح التي وردت في كتاب (كيف تولف الأفلام )  وهي ان كانت مقدمة للعاملين في فن المونتاج الا أنه لامانع من أن يستفيد منها أي مصور هاوي أومحترف في حياته العملية ولا تظن أنه لايمكنك عمل مثل هذه التجارب، وليس هناك أي سبب يمنعك من أن تكون من الرواد في ميدان الخلق التوليفي.                       

(1) لاتقطع من لقطة الى أخرى تختلف عنها اختلافا طفيفا في زاوية الرؤيا أو في بعدعا عن الكاميرا

 ومن ناحية أخرى فلا تقطع من منظر بعيد جدا الى منظر كبير جدا مما يصدم المتفرج .       (2) لاتستبعد اي جزء من وسط لقطة ما أثناء الحركة ، وادخل مكان الجزء المستبعد لقطة أخرى “انسرت” لازالة الأثر السيئ الناتج من انقطاع الحركة الرئيسية .                                (3) ﻻتلصق لقطتين معا بحيث تبدو الحركة ذاتها معادة مرتين .                                            (4) لاتجعل أي لقطة تستمر وقتا طويلا على الشاشة بحيث يشعر المتفرج أنه ينتظر اللقطة التالية .                                                      (5) لاتجعل شخصية تبدو على الشاشة متجهة الى ناحية ما في احدى اللقطات ثم تتجه الى ناحية أخرى في اللقطة التالية اذا كان مفروضا أنها تسير في اتجاه واحد  .                               (6) لاتجعل لقطة بان pan استعراضية  من اليمين الى اليسار تتبع لقطة بان أخرى من اليسار الى اليمين الا اذا كان لديك سبب خاص يحتم عليك القيام بمثل هذا الاجراء .           (7) ﻻتظهر حركات طويلة وغير ضرورية بكاملها ، ولا تحتفظ بلقطة ما لأنك فخور بطريقة تصويرها أولأنها استنفذت             منك مجهودا كبيراً لتنفيذها                                                                                                   جمال الشخصي

كاتب ومخرج تلفزيوني                                                                       ??