التخطي إلى المحتوى
زيارة السيسي للسعودية ومصير الحرب في اليمن وسوريا ؟!
السيسي وسلمان في القمة العربية

قالت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن وزير الخارجية عادل الجبير إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة المملكة في أبريل القادم

يذكر أن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية علاء يوسف قال إن السيسي تلقى دعوة من الملك سلمان لزيارة السعودية ورحب بها، فيما وعد العاهل السعودي بزيارة مصر في القريب العاجل بناء على دعوة وجهها له الرئيس المصري.

وكان مكتب رئاسة الجمهورية المصرية أكد في بيان صدر على لسان المتحدث الرسمي، أن السيسي وسلمان أجريا لقاء غير مخطط له على هامش أعمال الدورة الـ28 للقمة العربية في البحر الميت بالأردن، موضحا أن “الزعيمين تناولا مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها”، حيث أكدا “حرصهما على دعم التنسيق المشترك في ظل وحدة المصير والتحديات التي تواجه البلدين”.

وشدد الملك سلمان والرئيس السيسي، حسب بيان يوسف، “على أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بما يعكس متانة وقوة العلاقات الراسخة والقوية بين البلدين والتي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ”.

وأضاف المتحدث الرسمي المصري أن اللقاء “شهد التباحث بشأن الموضوعات المطروحة على القمة العربية، حيث أعرب الزعيمان عن تطلعهما لخروج القمة بقرارات عملية ومؤثرة ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية”.

وفي إطار هذا السياق، أشار الزعيمان العربيان “إلى حرصهما على التنسيق المشترك، ومع كافة الدول العربية، لمتابعة وتنفيذ ما سيتم التوافق عليه من قرارات وآليات للتعامل مع التحديات والأزمات التي تمر بها الدول العربية والمنطقة”.

وذكر يوسف، أن خادم الحرمين الشريفين وجه دعوة إلى الرئيس المصري للقيام بزيارة رسمية إلى المملكة، ولافتا إلى أن السيسي رحب بها ووجه بدوره دعوة جوابية للملك السعودي لزيارة مصر، والتي قبلها سلمان “بترحاب ووعد بإتمام الزيارة في القريب العاجل”.

ومن الجدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتي على خلفية توتر في العلاقات بين البلدين بسبب موقف مصر من الأزمة السورية، والخلاف حول تبعية جزيرتي تيران وصنافر.

المصدر: وكالات