التخطي إلى المحتوى
#عاجل : بريطانيا ستطرح في مجلس الأمن مشروع قرار لوقف إطلاق النار في اليمن

أعلنت المملكة المتحدة أنها سوف تقدم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت عليه يدعو لوقف إطلاق النار في اليمن.

قال السفير البريطاني في اليمن (الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الاول 2016) ان المملكة المتحدة ستقدم مشروع قرار للامم المتحدة يطالب بوقف اطلاق النار في اليمن.

واضاف السفير البريطاني ماثيو رايكروفت للصحفيين: “لقد قررنا طرح مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن اليمن يدعو لوقف فوري للأعمال العدائية واستئناف العملية السياسية”. بحسب م افادته وسائل اعلام بريطانية.

وستكون هذه المرة الأولى في مجلس الأمن الدولي يطرح وقف إطلاق النار كمشروع قرار ملزم منذ بداية العدوان على اليمن من قبل تحالف تقوده السعودية في مارس/ لآذار 2015 خلف مأساة إنسانية كبرى وعشرات الآلاف من القتلى وأضعافهم من المصابين وملايين النازحين والمشردين داخليا بحسب الأمم المتحدة.

وقال تقرير يوم الخميس في محطة بي بي سي البريطانية إن المملكة المتحدة تتعامل مع معادلة صعبة إزاء الصراع والحرب في اليمن بعد مجزرة الغارات الجوية للتحالف على قاعة عزاء بصنعاء خلفت مئات المدنيين قتلى وجرحى ما جعل لندن تشعر بالصدمة والحرج لدعمها الحملة الجوية السعودية.

وتطالب صنعاء باستصدار قرار ملزم من مجلس الأمن الدولي “بوقف العدوان على اليمن ورفع الحصار”.

وتعرضت الحكومة البريطانية لضغوط لوقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، الحليف الوثيق للندن.

والتقى توبياس الوود، وزير المملكة المتحدة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع عبد ربه منصور هادي ومسؤولين سعوديين يوم الجمعة، مشددا على ضرورة “وقف الأعمال العدائية من الجانبين”.